أحدث الأخبار
عاجل

الحركة النسائية بالحسيمة تخلد اليوم العالمي للمراة

+ = -

كل سنة دأبت الحركة النسائية ومعها الحركة الحقوقية والتقدمية الوقوف الى محطة  الثامن من مارس تخليدا لنضالات النساء من اجل اقرار الحقوق الانسانية للنساء على امتداد بقاع الارض.

وتكريسا لهذه الرؤية اختارت جمعية الاستقبال الاستماع والتوجيه وجمعية المرأة للتنمية والتضامن والجمعية المغربية لتنظيم الاسرة بالحسيمة تخليد هذه الذكرى بحصة تحسيسية توعوية حول الحق في الصحة كمبدأ وحق دستوري الى جانب انه هدف من بين اهداف التنمية التي وجب الاشتغال عليها اسوة بمواضيع التمكين الاقتصادي والسياسي للنساء، وذلك بمقر الجمعية المغربية لتنظيم الاسرة.

وقد اختارت الجمعيات المنظمة شعار “الحق في الصحة للنساء…. اولوية واختيار”، وذلك لان راهنية الموضوع يطرح نفسها بقوة في ظل عدد الوفيات في صفوف النساء وايضا نسبة وطبيعة الامراض او المشاكل التي تعاني منها النساء في المنطقة مما يتطلب معه تضافر الجهود من اجل الوصول الى اكبر عدد من النساء لتعريفهن بعدد من الامراض الاعراض الاسباب والعلاجات الممكنة والتركيز اكثر على مسألة الوقاية.

وقد قام بتأطير النشاط طلبة وطالبات المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالحسيمة، وقدموا مجموعة من العروض حول انواع السرطانات وايضا مواضيع حول الصحة الانجابية اضافة الى نقاش مفتوح مع النساء حول مجموعة من الاستفسارات ذات علاقة بالصحة والعلاج.

قدم كذلك طلبة وطالبات المعهد فقرات موسيقية وشعرية ذات الصلة بالام والنساء عرفت تفاعل وتأثر النساء المستفيدات من النشاط والتي وصل عددهن حوالي 70 امراة اضافة الى بعض المنابر الاعلامية.

الوسم


أترك تعليق